الموقع الرسمي للشيخ الدكتور خالد الحايك
حديث: «من قال أستغفِرُ اللَّهَ الذي لا إِله إلا هو الحَيَّ الْقَيُّومَ وأَتُوبُ إليه غُفِرَ له، وإِن كان فَرَّ من الزَّحفِ».
علة حديث: «مَوْقِفُ سَاعَةٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ قِيَامِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ عِنْدَ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ»!
هل أعاد البخاري في «صحيحه» حديث شهود الملائكة بدراً في باب غزوة أُحد، أم أنه وهمٌ من الرواة أو النسّاخ؟
«قُرَّةُ العَيْن» في بيان عِلّة حديث «دُعاء المَلَكَيْن المُنَادِيَيْن»!
حديث: «دَفن الإنسان في التُّرْبَةِ الَّتِي خُلِقَ مِنْهَا»!
«المُزْهِر» في بَيان عِلّة حَديثِ: «لِيَهْنِكَ العِلْمُ أَبَا المُنْذِر»!
الفَجرُ الذي «بَزَغ» في بيان أحاديث الأَمر بقتل «الوَزَغ».
«المَورد الغَمْر» فِي بَيَان علّة حديث: «ذَهَبَ الظَّمَأ، وَابْتَلَّتِ العُرُوق، وَثَبَتَ الأَجْر»، والرد على «الغِمْر، الغُمْر»!
«القَوْلُ القَائِم» فِي بَيَان علّة حديث «أَجر مُفَطِّرِ الصَّائِم»!
«الإِملاء» لتصحيح حديث «سَماع النِّدَاء، وعلى اليد الْإِنَاء»!
كيف يُعلل أهل النَّقد الأحاديث؟!
«لَطائفُ الإِشارات» في تعليل أَحاديث: «دَاوُدَ بنِ أَبِي الفُرَات».
«عَرْفُ البَشام» في ضَعْف حديث «الدعاء بالبركة لليمن والشّام».
«الأنوارُ المُبْهِجَة» في إبرازِ عِلّة حَديثِ «عَرْفَجَة»: «سَتَكُونُ بَعْدِي هَنَاتٌ وهَنَات» بالدَّلائِلِ الوَاضِحَات!
«الضّياءُ الشَّمسِي» في عِلّة الحَديث القُدسي: «يا عِبادي، إِنّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي»!
«القَنَاعة» في حُكمِ حَديث مُسْلِمِ بنِ قَرَظَةَ في «الطّاعة»!
«الإِلْمَام» بعلل حديث صلاة القيام حتى يَنصرف الإِمام! حديث: «إِذا صلَّى معَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَتْ لهُ قِيَامَ لَيلة».
حديث ضعيف يستدلون به على عدم كُفر تارك الصلاة! «الرجل الذي جُلد في قبره...»!
«البُرهان الجلِيّ» لِعلّة «حَدِيثِ الوَلِيّ» «مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالحرْبِ...» ومعه: «بُلُوغ الأماني» في تخريج البخاري لأحاديث خالد القَطواني.
«كشفُ الغِطاء» عن علّة حديث «فضل صوم يومي عرفة وعاشوراء».
«بُستان المَعرفة» في حديث «العِتق والمباهاة والدُنُوّ عَشِيَّةَ عَرَفَة». ومعه: «التَّنبيه» على كيفية تخريج مُسلمٍ لأحاديث «مَخرمة بن بُكير عن أبيه»!
«الإِسفار» عن حلِّ إشكال حديث «منع المُضحي الأخذ من الشَّعر وقلْم الأظفار».
الدّرّ المُلْتَقط في تَبْيِين الغَلَط في حديث «مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَائِمًا فِي العَشْرِ قَطّ»! وهو جزء من: «الزَّهر الأَنعش في تقديم منصور على الأَعمش».
«خُلاصة النتائج» من الأحاديث الواردة في «الخوارج».
«تقويم الصِراط» في تحقيق حديث «ذَات أَنْوَاط»!
تَحصيلُ المرام في الأحاديث الواردة في قضاء الحائض للصيام.
«التِبيان» في نكارة زيادة «إِلا أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنْ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَان».
«حَدِيثُ أَبْرَصَ وَأَعْمَى وَأَقْرَعَ في بَنِي إِسْرَائِيلَ» وتعليل العُقيلي له، وهو في «الصحيحين»!
«الإِشَارَة» إِلى عدم طلب أبي ذرٍّ للإِمارة!
«فصلُ المَقال» في حديث «حتى يَخْرُجَ في بَقِيَّتِهُمُ الدَّجَّال»!
«المَورد العذب الرائق» في حديث «الأَعماق ودابِق»!
«تحقيقُ الأماني» لمن سأل عن أحاديث «السُّفياني».
«مِنح الوَدُود» في بيان طُرق أحاديث «الرايات السّود».
«كَشفُ الأَستار» عن حديث «الخَوارِج كِلَاب النَّار»!
حديث «لَزَوَال الدُّنْيَا أَهْوَنُ عِنْدَ اللَّهِ من قَتْلِ رَجُلٍ مُسْلِمٍ» لا يصحّ مرفوعاً! والصواب أنه موقوف على عبدالله بن عمرو بن العاص.
حديث «فتنة الأَحلاس» مُرسلٌ منكرٌ!
حديث «مَنْ أَعَانَ عَلَى قَتْلِ مُؤْمِنٍ ولو بِشَطْرِ كَلِمَةٍ...» مُنكر!
«المُعْجِب» في حُكم رواية: «لا يَزَالُ أَهْلُ الغَرْب» أو «أهلُ المَغْرِب». وطرق حديث «الطائفة المنصورة» وفقهه.
من عِلل الأحاديث: «الخطأ في نسبة الراوي».
نكارة حديث: «أَحَدُنَا يَلْقَى صَدِيقَهُ أينحني له...».
«الإِحكام» لِعلل حديث «طُوبَى لِلشَّام».
«الإِعلام» بضعف حديث: «إِذَا وَقَعَتِ الْفِتَنُ، فَإِنَّ الْإِيمَانَ بِالشَّام».
«دواءُ العَينين» في بيان حَال حديث «إِذا بُويِعَ لِخَلِيفَتَيْن»، و«دقائقُ الاستنباط» في إثباتِ سماع خالد الطحّان من الجُريري بعد الاختلاط.
عِللُ الأَحاديث الواردة في الدُّعاء عند الخروج من البيت والدخول إليه. وعدم ثبوت شيء في هذا الباب!
عِللُ حديث: «خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ».
حديث الرُّوَيْبِضَة... هل يصحّ بالمتابعات والشواهد؟!!
قلبٌ في إسناد عند الطحاوي! فصار متصلاً! والأصل أنه مرسل!
علّة حديث: «أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ؟ رَجُلٌ ظَلَمَهُ رَجُلٌ فَكَظَمَ غَيْظَهُ فَغَلَبَهُ، وَغَلَبَ شَيْطَانَهُ، وَغَلَبَ شَيْطَانَ صَاحِبِهِ».
هل كان الأنبياء يصومون عاشوراء؟!!
«إِعلامُ البَرية بضعف حديث النصيحة السّرية».
«القطع» بنكارة زيادة: «وَإِنْ ضرِبَ ظَهْركَ وَأخذَ مَالكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ».
«دُررُ السِّمْطِ» في ضَعْف أحاديث «الوِصاية بالقِبط».
تنبيه الإمام أحمد على أحرف لم يسمعها هشيم في أحاديثه!
علّةُ حديثٍ في سنن أبي داود وسنن ابن ماجة. وتحريرُ حالِ حاتم بن أبي نصر. وقولُ أهل العلم في صحبة أبي سويد وأوهامهم في ذلك!!
علّة حديثٍ أثبت بعض أهل العلم به صحبة كُليب الجرميّ!
علّة حديث: «إنّ الله يقبلُ توبةَ العبد ما لم يُغرغِر» - حديثٌ بصري مرسل أسنده شاميّ! وفوائد أخرى.
علّةٌ عجيبة كشف عنها الخطيب البغدادي بالنظر إلى سكنى الراوي!
من إشارات الإمام البخاري في تضعيف الأحاديث.
هل علّل البخاري حديث عليّ بن أبي طالب - رضي الله عنه - في الاستحلاف؟!
الكلام على الأحاديث.
تعليل أستاذنا أسعد تيّم لحديثٍ في «صحيح مسلم» وهو ليس بمعلول! وبيان أنه وقع خطأ في إسناد مسلم وغفل عنه، وكذلك الإمام أحمد والترمذي وغيرهم ممن صنّف في «المسانيد»، والخلط بين «سُليم أبي عامر الشامي» و«س
علّة حديث: «كلّ بني آدم خطّاء وخيرُ الخطائين التوابون».
الألباني وعلم العلل!
وهم لمؤمل بن إسماعيل في متن حديث؟ - وكان مؤمل سيء الحفظ!
علّة في إسناد حديث لم يتنبه لها ابن عساكر.
هل اضطرب هشام بن عروة في حديث: «من أحيا أرضاً ميتة له بها أجر»؟ ولماذ أعرض البخاري عن طريقه؟
تكنية الراوي لشيخه بسبب صغر سنّه مما يؤدي إلى وقوع بعض أهل العلم في الخطأ!
تعليل البخاريّ للحديث المروي عن رافع بن خديج في تأخير صلاة العصر لمعارضته الحديث الصحيح المروي عنه في التعجيل بها!
قاعدة في العِلل: «الحكم للأكثر»، ومتى تنخرم هذه القاعدة!