الموقع الرسمي للشيخ الدكتور خالد الحايك
«الجواهر والدُّرر» في الذب عن «الحافظ ابن حَجر»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (36). قولُ أبي داود في عدم تحديثه عن الرَّمَادِيِّ: «رأيته يَصحب الواقفة، فلم أُحدِّث عنه»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (35). قولُهم: «فُلان لَمْ يكن بِجَيِّدِ العُقْدة»، وقولهم: «فُلان هو العُقْدة»!
«نَفحاتُ النَّسائِم» فِي بَيَان حُكم حديث: «الأَكل والشّرب ناسياً للصائِم»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (37). قولُ سُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ في بعض الأَسانيد: «رِوَايَةً»!
«الماءُ الثَّجَّاج» في دفع تُهمة الاختصارِ المؤدية للوَهم عن الإمامِ «شُعبة بن الحجّاج»!
«أبو هريرة - رضي الله عنه - وشُبهات قديمة جديدة حول روايته»!
سلسلة مناقشة البحوث العلمية (3). بحث: «دراسة حديث: من أصبح آمناً في سربه - رواية ودراية» للدكتور فائز حامد القرشي.
تساهل الترمذي في تصحيح الأحاديث!!
«تنبيهُ الأَلمعي» لبيان مَيْنِ المدّعي «عبدالقادر المْحِمدِي»!
هل انتهى الإمام مسلم من تصنيف «صحيحه» قبل لقائه بالإمام البخاري؟! وهل الإمام مسلم أوّل من ألّف الصحيح وليس البخاري؟!
سلسلة مناقشة البحوث العلمية (2). بحث: «مخالفة الراوي لما رواه وأثره في الرواية - دراسة حديثية نقدية» للدكتورة وضحة المريّ - أستاذة الحديث بكلية الشريعة، جامعة الكويت -.
سلسلة مناقشة البحوث العلمية (1). بحثا د. عبدالسلام أبو سمحة - أستاذ الحديث بجامعة الوصل، الإمارات - حول تدليس الشيوخ، وبحث د. عبدالعزيز اللحيدان: «تدليس الشيوخ الضعفاء»!
«الإِفادات» في بعض السماعات (3). «نُزهة النّاظر وتُحفة السّامِر» في تحقيق سماع أبي إدريس الخَوْلاني مِن «حُذيفة بن اليَمان»، و«عُقبة بن عامر»!
«القَوْلُ الجَمِيل» فِي بَيَان الاختلاف حول حديث: «كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيل»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (34). قولُ ابن مَعين: «كان يُقَيِّن»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (33). قولُ النُّقاد: «لا يَسْتَخِفُّه» و«لا يَسْتَمْرِئُه»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (31). قولُ ابنِ مَعينٍ في حَدِيْث ابنِ عُكَيْمٍ في المَيْتة: «أَفْسَدَهُ الشَّامِيُّونَ، عن عَبدِاللهِ بنِ عُكَيم»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (30). قولُ ابن مَعين: «ابن إِدْرِيس خيرٌ من ابن فُضَيْل مائَة مرّة، وابن فُضَيْل أحسن حَدِيثًا مِنْهُ».
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (29). قولُ إِبْرَاهِيم الهَرْوِيّ: «هُشَيْم كَانَ يُدَلِّسُ عَنْ أَبِي بِشْرٍ أَكْثَرَ مِمَّا يُدَلِّسُ عَنْ حُصَيْنٍ».
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (27). قولُ سعيدِ بنِ مَنصور عن كاتب الليث: «إنما كان كاتباً للضِّياع»!
«القولُ السَّمْح» في بيان نكارة قول عُمر للمَجْذُوم: «اجْلِسْ مِنِّي قِيدَ رُمْح»!
دعوى بشار معروف: وجود تحريف عجيب في حديث في «سنن ابن ماجه»! والرد عليه!
تعقّب الألباني في تصحيحه للحديث المنكر! الذي فيه أن أبا بكر وعمر اغتابا أحد الصحابة!! وفيه: «قد ائتدما... بلحم أخيكما»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (28). قولُ النقّاد في بعض الرواة: «كان يُحدِّث مِن كُتُبِ النَّاسِ»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (32). قولُ مَعْمَرِ بنِ رَاشدٍ الصنعانيّ: «ما رأيت أحدًا بصنعاء إِلا وهو يُثَبِّح الحَدِيْث؛ إِلا خلاد بن عَبْدالرَّحْمَن».
إِتحاف مَنْ سَألَ وتَجشَّم، وإنصاف من عَتِب وتَبرَّم، بإلجامِ مَنْ تَزَبَّبَ قَبْلَ أَنْ يَتَحَصْرَم!
«عُقُود الزَّبَرْجَد والعَسْجَد» في دَفع الوَهمِ عن «الإِمام أَحمد».
«الدُّر المُنضّد» في بيان نَكارة لفظة «شَجَرِ الغَرْقَد»!
هل وَهِمَ ابن جُريجٍ في روايته لحديث إمامة سالم بالمهاجرين في «مسجد قُبَاء» في «صحيح البخاري»؟ وهل صحح البخاري روايته، والرواية الأخرى؟
«الإِيمَاء» في بيان حَال الأَحاديث الواردة في «الفطر على اللَّبن أو التمر أو المَاء»!
تحليل ليس بسديد، وهو عن الحقيقة بعيد في تدليس شيخ مُتّهم!
تخريج أثر: «كانوا يدعون الله - عزّ وجل- ستة أشهر أن يبلغهم شهر رمضان، ويدعون الله ستة أشهر أن يتقبل منهم».
«مَلاذ الأَفذاذ» في بَيان رواية «طَاوُس عَن مُعاذ».
ظُهور زُهور المَرْج بعد ذَوبان الثَّلْج، ودفع اعتراضات وجَهالات مَن تَمادى في ردِّ تَضعيف حَديث «مَنْ عَادى»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (26). قولُ عَلِيّ بن المَدِيْنِيِّ: «قَدْ كَتَبْتُ كُتُبَ عَبْدِالوَارِثِ عَنْ وَلَدِهِ عَبْدِالصَّمَدِ، وَأَنَا أَشْتَهِي أَنْ أَكْتُبَهَا عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ».
بيان ضعف رأي «د. بشار عواد معروف» في أنّ مُخرِّج المَشيخة يعتمد على ثَبَت المُخرَّج له!
إتحافُ الأَبرار بخلاصة التعامل مع القصص والحكايات والآثار.
رَفعُ الإيهام ودفع الاتهام بانتقاء أقوال ابن مَعينٍ الإمام!
كشفُ التَّوهم والظن في بيان قبول ما رواهُ مَعمر عن الحَسن.
«هَدِيَّة المُشتاق» في الذبِّ عن الإِمامين ابن أَبِي شَيْبَة وعَبْدالرَّزَّاق.
«البَسْطُ التَّام» لتدليس قَتَادَةَ حديث: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ البَرَصِ والجُنُونِ والجُذَامِ وسَيِّئِ الأَسْقَامِ»! ومعه: «القَبَس» في تخريج البخاري لحديث «قَتادة عن أَنَس».
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (25). قولُ يَحْيَى بْنِ مَعينٍ عَنْ سَعِيدِ بنِ هُبَيْرَةَ: «هَذَا الرَّجُلُ صَاحِبُ حَدِيثٍ وَلَكِنَّهُ مِثْلُ العَبَّاسِ بنِ طَالِبٍ الَّذِي تَحَوَّلَ مِنَ الْبَصْرَةِ إِ
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (24). قول يَحْيَى بْنِ عَبْدَكَ: «لا جَزى اللهُ الورّاقَ عَني خيراً، أَدخلَ لي أحاديثَ الْمُعَلَّى بْنِ أَسَدٍ في أحاديث مُسَدَّدٍ»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (23). قول الإِمام النَّسائيّ: «... وإِنَّمَا أَخْرَجْتُ هَذَا لِئَلَّا يُجْعَلَ: ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (22). قول محمّدِ بن إِبراهيمَ بنِ جَنَّاد: «رَحلَ معنا يَحْيَى بن مَعِيْنٍ إلى التَّبُوْذَكِيِّ، وسمعَ جامع حَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، وقد كان سمع مِنْ سَبْعَةَ عَشَرَ نفساً».
«تحرير التقريب» للشيخ شعيب الأرنؤوط والدكتور بشار معروف (7). عدم تحرير ما يحتاج لتحرير!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (21). قول مَالِكِ بنِ أَنَسٍ: «كَانَ ابنُ جُرَيْجٍ حَاطِبَ لَيْلٍ»! وقَول الشَّعْبِيّ: «قَتَادَةُ حَاطِبُ لَيْلٍ»!!
نَسْفُ الرأي السَّخيف المُتّهم الإمام البخاري بالتحريف!
دكتور حديث يفتري على عمر بن الخطاب - رضي الله عنه-!!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (20). قولُ الإِمام أَبي زُرْعَةَ الرازي في حديث: «إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، فَلَا صَلَاةَ إِلَّا المَكْتُوبَةُ»: "باطل"! وترجيحه في موضع آخر بين الرفع والوقف وقوله: "المو
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (19). قولُ الإِمام أبي حاتم في بعض الرواة: «مِنْ عُتُقِ الشِّيعَةِ»!
«تحرير التقريب» للشيخ شعيب الأرنؤوط والدكتور بشار معروف (6): الفهم الأَعوج لصاحبي التحرير!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (18). قالَ الحافظُ العِجْليُّ في سَهْلِ بنِ حَسَّان ابن أَبِي خَدُّويه: «بَابةُ عليّ بن المَدِينِيّ»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (17). قالَ صالح جَزَرة: كَانَ أَحْمَد الدورقي يلقب بـ «يا حداد أوثق»؛ لخفته... وقال عن أَبي مُوْسَى مُحَمَّد بن المُثَنَّى الزَّمِن: «صَدُوْقُ اللَّهْجَةِ، فِي عَقلِهِ شَيْ
«بيانُ الدّاء الدّوي» في قَلب المدّعي د. «عبدالقادر المْحِمْدِي»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (16). قالَ حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ: «مَا عَلِمَ شُعْبَةُ بِشْرَ بنَ حَرْبٍ إِنَّمَا كَانَ بِشْرٌ شَيْخًا لَنَا». وقال: جعلت أُحدِّث أيوبَ بحديث بِشر بن حربٍ، فقال: «كأني أَسمع
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (15). قَالَ حُسَيْن المُعَلِّمِ البصري: «لَمَّا قَدِمَ عَلَيْنَا عَبْدُاللَّهِ بنُ بُرَيْدَةَ... فَجَعَلَ يَقُولُ: حَدَّثَنِي أَبِي، وحدثنا عَبْدُاللَّهِ بنُ مُغَفَّلٍ».
«جَلاءُ الشَّك والرَّيْب» حول سَماعِ عَبدالله وسُليمان من أَبيهما بُريدة بن الحُصَيْب.
«الدُّرُ الثمين» في عدم سماع عبدالله بن بُريدة من عائشة أمّ المؤمنين!
«إِرشادُ النُّظَّار» إلى تخريج البخاري لحديث «عبدالرحمن بن عبدالله بن دينار» ومعه: «قطفُ الأزهار» في كشف عِلل حديث «عبدالرحمن بن عبدالله بن دينار»!
«إِسعافُ السائلين» عن سماع عكرمة من عائشة أم المؤمنين.
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (14). قَالَ أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بنُ المُثَنَّى: «سَأَلْتُ عَبْدَالرَّحْمَنِ - يَعْنِي ابنَ مَهْدِيٍّ - عَنْ حَدِيثٍ، وَعِنْدَهُ قَوْمٌ فَسَاقَهُ فَذَهَبْتُ أَكْتُبُهُ
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (13). قَالَ عَبْدُالرَّحْمَنِ بنُ مَهْدِيٍّ حِينَ طَلَبُوا المُسْنَدَ: «مَا أَحْسَنَ هَذَا إِلَّا أَنِّي أَخَافُ أَنْ يَحْمِلَهُمْ هَذَا أَنْ يَكْتُبُوا عَنْ غَيْرِ ...
...سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (12). قال يحيى القطّان: «كانَ جَعفَر - هو: الصَّادق - إذا أخذت منه العفو، لم يكن به بأسٌ، وإذا حَملتَه حَمَلَ على نفسه». وقال يَعْقُوْبُ بنُ شَيْبَةَ: «رَوْحٌ
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (11). قال علِيّ بن المدينيّ: «في دَارِ عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ جَبَلَةَ، وَشَبَاب بن خَيَّاطٍ شَجَرٌ يَحْمِلُ الحَدِيثَ». وقال أبو حاتم الرازي: «كتبت من مسنده -
«القول الفاخر» في بيان تدليس «العوني الفاجر»!
مناقشة الحارث بن علي الحسني في منشوراته حول الدفاع عن الصحيحين!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (10). قال علِيّ بن المدينيّ: لم أَجد لابنِ إِسْحَاقَ إِلا حديثين مُنْكَرَيْنِ!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (9). قالَ أحمد في حديث رواه أسباط، عن الشيباني، عن إبراهيم: سمعت ابن عباس... ولكن إذا قلت: عن، فقد خلصته، وخلصت نفسي.
«نفحات القُدس» في نقد مرويات فرح المسلمين لانتصار الروم على الفُرس.
«تُحفةُ أَهلِ المَعْرفَة» ببيان ضَعفِ حديث: «أَفْضَل الدُّعَاءِ دُعَاء يَوْمِ عَرَفَة».
«الإنارَة والاِسْتِنَارَة» فِي بيان الاختلاف بين الإِمامين أحمد والبخاريّ في «حَدِيثِ الِاسْتِخَارَة»!
حديثان ضعيفان! صححهما الألباني واحتج بهما على عدم كُفر تارك الصلاة!!
«السَّهمُ الصّائب» في كَبِد «حسن فرحان المالكي» الكاذب!
«إرشاد أولي الألباب» إلى افتراءات وجهل «الحِمش عداب»!
«التّنقيح والتّرجيح» للاختلاف الواقع في «صلاة التّسبيح».
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (8). روى حمّاد بن زيد، قال: جعلت أُحدِّث أيوب بحديث بِشر بن حربٍ، فقال: «كأني أسمع حديث نافع»!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (7). قول عبدالرحمن بن مَهدي: «نظرت في كتاب أبي عوانة وأنا أستغفر الله».
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (6). قول يحيى القطّان في مُحَمَّدِ بنِ عَمْرِو بنِ عَلْقَمَةَ: «كان يَقُولُ: أشياخنا أَبُو سَلَمَةَ وَيَحْيَى بنُ عَبْدِالرَّحْمَنِ بنِ حَاطِبٍ».
زيادة منكرة منسوبة لقصة أبي ذرٍّ - رضي الله عنه - في تعييره لرجلّ بأمّه! وبيان أن ذلك الرجل ليس بلالاً.
«تحريمُ إتيان النّساء في أدبارهنّ»، وبيان كيف تصرف الإمام البخاريّ برواية نافع مولى ابن عمر في «صحيحه».
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (5). قول شَريك القاضي في حمّاد ابن أبي سُليمان: « كان به لَمم، وكنت أقول: لا أكتب عن المجانين».
هل يصحّ القول المنسوب لعمر - رضي الله عنه -: «الشتاء عدو فتأهبوا له أُهبته»؟
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (4). قال أيوب السّختياني: «جِئتُ لأَسمعَ مِنهُ – أي طاوس-، فرأيتُهُ بين ثَقِيلينِ.. فترَكتُهُ وذهبتُ».
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (3). قِيل لأَبِي سَعِيد أَحمدَ بنِ دَاوُدَ الحَدَّادِ: إِلى كَمْ تَكْتُبُ الحَدِيثَ؟ قال: «أُخْرِجُ جِذْعًا وأُدْخِلُ سَاجَةً».
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (2). سفيان الثوري وشَريك والقضاء!
سلسلة فهم أقوال أهل النَّقد (1). كان الإمام الشافعي إذا استغرب شيئاً قال: «هذا من قياس شعبة»!
«الرَّصاصُ المُذَاب» على رأس «د. عَداب» لسبّه «الأَصحاب»!
«القولُ الحسن» حول حديث: «إِنَّكُمْ سَتُجَنِّدُونَ أَجْنَادًا فَجُنْدًا بِالشَّامِ، وَجُنْدًا بِالعِرَاقِ، وَجُنْدًا بِاليَمَنِ».
«تُحفة الأَنام» في بيان ضعف حديث «إِذَا فَسَدَ أَهْلُ الشَّام». ومعه: «تذكرة النَّبيه» في رواية «مُعَاوِيَة بن قُرَّةَ عَنْ أَبِيهِ».
هل صحّ أنّ «مِصر خير أجناد الأرض»؟!
هل صحّ أنّ «مِصر أَرض الكِنانة»؟!
«بلوغُ الأَمل» في حكم حديث «اللهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ أوْ أُضَلَّ، أَو أزِل أَوْ أُزَل». ومناقشة قول الشيخ «عبدالله السعد» إن علة الانقطاع فيه لا تؤثر!! وتحقيق سماع الشعبيّ من الصحابة.
«السَّننُ الأَبين» في حكم حديث: «يَخْرُج من عَدَنِ أَبْيَنَ».
«تحرير التقريب» للشيخ شعيب الأرنؤوط والدكتور بشار معروف (5): عدم سبر روايات الراوي لمعرفة انطباق الحكم الذي أطلقه ابن حجر أو غيره عليه بحسب روايته.
«تحرير التقريب» للشيخ شعيب الأرنؤوط والدكتور بشار معروف (4): عدم فهم أقوال الأئمة في الرواة، وبترها لتأييد رأيهما، ووهمهما في نسبة بعض الأقوال لبعض الأئمة!
نكارة القصة التي تُروى عن عمر بن الخطاب وعَمرو بن العاص في شأن القبطي!
رواية عبدالرّحمن بن شماسة المصري التابعي عن أبي ذر وعمرو بن العاص وعائشة، وفوائد مهمة تتعلق بالسماع في «صحيح مسلم».
حديث: «أفضل رباطكم عسقلان»!
تقوية الحديث بالمتابعات والشواهد عند الألباني!
كتاب ابن قُتيبة «تأويل مختلف الحديث».
تعليقات الدكتور بشار معروف وأحكامه على الأحاديث في «تاريخ بغداد»!
منهج البخاريّ في إثبات السماع في «التاريخ الكبير» (8).
تحرير التقريب للشيخ شعيب الأرنؤوط والدكتور بشار معروف (3): مخالفة الشيخ شعيب كلامه في ((مسند أحمد)) لما في تحرير التقريب!
منهج البخاريّ في إثبات السماع في «التاريخ الكبير» (7).
دعوى ابن القطّان بأن البخاريّ وابن أبي حاتم يتفقان في الأوهام كثيراً! وردّها.
قاعدةٌ في نقد المتن - حديثُ جبريل ودسّ الطين في فَم فِرعون!
تعليل النقّاد لحديث الثقة إذا تفرد به - حديث: «كلّ خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليد الجذماء».
حديثٌ رواه النسائي في «سننه»، والبخاري في «تاريخه»، ونزاعٌ بين المزي وابن حجر في راويه محمد بن عليّ. هل هو ابن الحنفية أو الباقر؟
منهج البخاريّ في إثبات السماع في «التاريخ الكبير» (6).
جزء «زيارة النساء للقبور» للشيخ بكر أبو زيد.
تعقّب فيه نظر للشيخ حسين سليم أسد على ابن حجر!
تحرير التقريب للشيخ شعيب الأرنؤوط والدكتور بشار معروف (2): مجازفة صاحبي التحرير في ردّ كلام أهل العلم!
منهج البخاريّ في إثبات السماع في «التاريخ الكبير» (5).
منهج البخاريّ في إثبات السماع في «التاريخ الكبير» (4).
التراجم عند الطبراني في «المعجم الكبير».
من منهج الألباني في التصحيح والتضعيف.
حديثٌ منكرٌ حسّنه الشيخ الألباني!
تحسين د. حاتم العوني لحديث: «شيبتني هود وأخواتها».
منهج البخاريّ في إثبات السماع في «التاريخ الكبير» (3).
منهج البخاريّ في إثبات السماع في «التاريخ الكبير» (2).
منهج إمام الأئمة البخاريّ في إثبات السماع في «التاريخ الكبير» (1).
استدراك الألباني على بعض الأئمة في علّة حديث وبيان وهمه ووهم بعضهم! وإلزامه بعلة أخرى لهذا الحديث على منهجه!
تضعيف الألباني لأثرٍ عن عثمان بن عفّان - رضي الله عنه -، وهو أثرٌ صحيح.
حكم النسائي على حديث بالنكارة! وعدم تبين وجه النكارة للألباني!
كلامٌ فيه نظر للألباني حول روايات المدلسين!
كلمة نفيسة جامعة للمحقق الكبير «المعلمي اليماني» في النّقد وشروط الناقد.
غِلظة مغلطاي في تعقباته للمزي!
مناقشة الألباني ونقد كلامه في التعليق على أحد الأحاديث.
تحرير التقريب للشيخ شعيب الأرنؤوط والدكتور بشار معروف (1).
تعقّب على الشيخ أحمد شاكر.
حديثٌ ضعفه الألباني ثم صححه، وهو حديث منكر!