الموقع الرسمي للشيخ الدكتور خالد الحايك
من هو «الدّاخلي» - شيخ الإِمام البخاريّ؟
«تَبديدُ السَّراب» عن الواهم في تضعيف الدارقطني لشيخه «الضَّرَّاب»!
ردّ كلام د. نور الدِّين عِتر في أنّ شعبة إنما تكلّم في «محمد بن الزبير الحنظلي» لا في «أبي الزبير المكي»!
«الدُّرُ الحَسَن» في رواية هِشامِ بنِ حسّان عن الحَسن!
«تَكحيلُ العُيُون» فِي بيانِ حالِ «عُمرَ بنِ هَارون»!
«ابنُ المَرْزُبَانِ وتَدلِيس الشّيوخ»!
إبراهيم بن دينار شيخ أبي يَعلى وإبراهيم بن دينار شيخ أبي زُرعة، هل هما واحد أم اثنان؟
عَزْرَة بنُ تَميمٍ وعَزرة بن يحيى وعَزرة بن عبدالرّحمن الكوفيّ، روى عنهم قَتادة، هل هم واحد أو اثنان أو ثلاثة؟! وفوائد أخرى.
تحريرُ حال «العلاء بن سَلمة الهذلي»، وشيخه «شيبة أبي قلابة»! وأوهام تتعلق بحديثهما!
أبو قُرّة الأسدي الصَيداوي مجهولٌ يروي المناكير! حسّن حديثه الألباني مرة وضعّفه أخرى!!
استدراك غريب من مُغلطاي وابن حَجر على الحافظ المزي! ومتابعة د. بشار معروف لهما دون تحقيق!
«زكريا بن يحيى بن أبان المصري» هو نفسه: «زكريا بن يحيى بن أبان الواسطي».
راو لم يجد له شعيب الأرنؤوط ورفاقه ترجمة! وهو معروف!
«إِرشادُ المُتعلِّم» إلى عدم ثبوت تضعيف يحيى القطّان لـ «حسين المُعلِّم»!
ترجمة «حَكِيم بن أَفْلَحَ»، وحديثه، وهل هو مجهول؟
«تفريجُ الكُروب» عن حالِ «يحيى بن أيوب»!
أَبو عَبْداللهِ الجُشَمِيُّ.. وأَبو عَبْداللهِ الجَسريّ!!
عَاصِمُ بنُ شُمَيْخٍ الغَيْلانِيُّ وحديثه في الخوارج.
أسباب عدم إكثار بعض الرواة السماع من بعض الشيوخ.
عبدالله بن خَلَّج الصنعانيّ وعبدالملك بن خلج وعبدالملك بن خُشْك - أو خُسك -، وتفرقة أهل العلم بينهم!
مَيمونة مولاة النبيّ صلى الله عليه وسلم وحديثها، وهل هي ميمونة بنت سعد؟ وهل تصح صحبتها؟ وحال الرواة عنها: أبو يزيد الضنّي، وعثمان وزياد ابنا أبي سودة وغيرهم.
مُجَمِّع بنُ جَارية بن عامر الأنصاريّ، ومجمع بن يزيد بن جارية الأنصاريّ، هل هما واحد؟ وهل الثاني صحابيّ؟ وحديثهما. وزيد بن جارية ويزيد بن جارية هل هما واحد أم اثنان؟ وغير ذلك من الفوائد.
أُسامةُ بنُ سَلمانَ أو أُسامةُ بنُ نعيم، وعُمَرُ بنُ نعيم، وما يتعلّق بتراجمهما من فوائد.
عُروةُ بنُ النَّزَّال أو النَّزَّال بن عروة!
وهم لأبي حاتم الرازي وابن عبدالبر! وهل لـ«خَرَشة بن الحارث» صحبة؟ وهل هو نفسه «خَرَشة بن الحُر»؟ وأوهام أخرى للخطيب والأزدي وابن عساكر! وفوائد حديثية.
«أبو بَصرة الغفاري» الصحابي: أحاديثه وفوائد مهمة تتعلق بها، والاختلاف في اسمه، وهل لأبيه وجدّه رواية؟! وخلط لبعض أهل العلم في إثبات أن له ابناً له صحبة! وهل روى عن أبي ذرّ الغفاري؟ وفوائد حديثية أخرى.
«أبو عبدالرّحمن الجُهني» هل هو صحابي؟ أم هو نفسه «عُقبة بن عامر»؟! والاختلاف في اسمه! وفوائد أخرى مهمة.
هل هناك راو اسمه: «عمر بن العلاء»؟ وهل حصل وهم في الإسناد الذي أخرجه البخاري من طريقه، كما قال بعض أهل العلم؟
«داود بن إبراهيم الواسطي»، و«وداود بن إبراهيم الواسطي قاضي قزوين»، و«وداود بن إبراهيم العقيلي»، وخلط لابن حبان وغيره من أهل العلم!
عُبيدالله بن مِحصن، هل هو صحابي؟ وحديثه: «من أَصبحَ منكم معافىً في جسده».
ترجمة وهمية في تاريخ ابن عساكر، واحتجاج الألباني بها!
هل إسماعيل بن إبراهيم الذي يروي عن رجل من بني سُليم هو ابن عباد بن شيبان السلمي؟ وهل ثبتت صحبة عباد والد يحيى أبي هبيرة، وصحبة شيبان جدّ يحيى؟! وبيان الخلط في تراجمهم! ووهم للبخاري ولأبي حاتم وغيرهما،
فوائد تتعلق بترجمة النضر بن عبدالله القيسيّ، ووهمٌ للحاكم في المستدرك! وخلطٌ لأبي حاتم الرازي وابنه! ووهم للعقيلي ومتابعة الذهبي له! وفوائد أخرى تتعلق بترجمة ابنه عبيدالله.
مناقشة ابن حبان في ترجمة السائب الطائفي!
وهم لأبي حاتم الرازي في تفريقه بين سعيد بن السائب الطائفي وسعيد بن السائب بن يسار!
الأَعشى الصحابيّ: حديثه والاختلاف في اسمه وما يتعلق بترجمته من أوهام! وتراجم أخرى وفوائد كثيرة.
امرأتان: (دِقْرة) و(شُميسة) ظنّهما ابن أبي حاتم رجلين! وكذلك الحسيني ظنّ أن (سَيابة) رجلاً! وهل (شميسة) و(سمية) واحدة؟
المتفق والمفترق/ عبدالكريم بن عبدالرّحمن البجلي وعبدالكريم الخزّار وعبدالكريم الجُعفي!
المتفق والمفترق/ عَمرو بنُ عَمرو الأُحموسي وعُمَر بن عمرو آخر، وأوهام لبعض الأئمة في هذا الباب. وأبو عون الأنصاري وأبو عون آخر، وفوائد أخرى.
المتفق والمفترق/ مُخَاِرقُ بن أبي مخارق ومخارق بن عبدالله، ووهم لابن حبان! ومتابعة ابن حجر له!
المتفق والمفترق/ محمّد بن إسحاق بن أبي يعقوب الكرماني ومحمّد بن أبي يعقوب الكرماني، وهل أصاب الخطيب في توهيم البخاري؟!.
فيّاض بن غزوان، وفُضيل بن غزوان الضبي، وما يتعلق بترجمتيهما من فوائد.
المتفق والمفترق/ موسى الجهني، وأبو سلمة الجهني، وما وقع فيه بعض أهل العلم من أوهام! وتصحيح ابن حبان لحديث معلول من حديث خليفة بن خياط!
المتفق والمفترق/ أسماء بن الحكم الفزاري وأسماء بن خارجة الفزاري، ووهم للإمام مسلم وابن عساكر والذهبي!
المتفق والمفترق/ عقبة بن يريم وعروة بن رويم، ونكارة حديث عقبة، وتصحيح الحاكم له!
المتفق والمفترق/ سعيد بن وهب عن عبدالله بن مسعود، وسعيد بن وهب عن عبدالله بن عمر.
بَقِيرَة امرأة الصحابي القعقاع بن أبي حَدْرَد وحديثهما، والترجمة لآل أبي حدرد (1).
حُصين بن مِحْصَن، هل تثبت له صحبة؟ ووقوع اسمه في إسناد خطأ. وأوهام وأخطاء تتعلق بترجمته!
هل لعمرو بن أُحَيْحَةَ الذي روى عن خزيمة بن ثابت صُحبة أم لا؟
المتفق والمفترق/ هَرمي بن عبدالله الواقفي، وهَرمي بن عبدالله الأنصاريّ.
المتفق والمفترق/ محمد بن عبدالعزيز الجرمي ومحمد بن عبدالعزيز الراسبيّ. وزعم الخطيب أن البخاري وهم فيهما! وقراءة في ترجمة البخاري.
أبو بكر بن عبيدالله بن أنس بن مالك شخصية وهمية نتجت عن قلبٍ في الاسم.
الترجمة للرواة تبعاً للاختلاف في الأسانيد.
الجمع والتفريق: (سُميط وشُميط) – هل وهم الإمام البخاري في هذا الباب، أم لا؟ وفوائد تتعلّق بذلك.
الكنى/ وهم للحافظ ابن حجر في كنية!
احتمال قلب ترجمة عند ابن حبان في الثقات.
المتفق والمفترق/ عبيدالله بن عبدالله بن رافع بن خديج وعبيدالله بن عبدالرحمن بن رافع بن خديج. وترجمة عبدالله وعبيدالله وعبدالرّحمن أبناء رافع بن خديج.
المتفق والمفترق/ عمرو بن الأسود وعمير بن الأسود، وأبو عِياض عمرو وأبو عياض آخر، وقيس بن ثعلبة ومسلم بن نذير، وما يتعلق بتراجمهم من أوهام.
الفُجيع العامريّ الصحابي ووهمٌ لابن قانع في اسمه، وترجمة الهَجَنَّع بن قيس.
هل نافع بن محمود بن الرّبيع ابن محمود بن الربيع؟! وتحقيق دعوى ابن عبدالبر ومن تبعه كابن التركماني في اضطراب حديثه! وتعليل الألباني له ومتابعة الحويني له! وما يتعلق بهذا الحديث من أوهام!
أمية بن مَخْشي الصحابي، وما يتعلّق بترجمته من الأوهام.
المتفق والمفترق/ كَيْسان أبو عبدالرحمن، وكيسان أبو نافع، وكيسان آخر.
المتفق والمفترق/ عُمرُ بن كثير بن أفلح، وعَمرو بن كثير بن أفلح.
هل لثعلبة بن أبي مالك صحبة؟! وكيف تعامل بعض المعاصرين مع حديثه؟
المتفق والمفترق/ سَلْم بن عطية ومُسلم بن عطية.
عبدُاللهِ بنُ مُيسَّر، وتحرير في ضبط اسمه، وفوائد أخرى.
المتفق والمفترق/ «زياد بن سِيمين كوش»، و«زياد الأعجم».
تكذيب الرّبيع بن سليمان صاحب الشافعي لمحمّد بن عبدالله بن عبدالحكم!
أبو السَوّار العدوي.