الصفحة الرئيسية         الكتب           البحوث           المخطوطات          المجلة            راسلنا          الضيائية
 
 
 

البغداديون يرفعون الأحاديث ويوصلونها.

 

بقلم خالد الحايك.

 

أخرج ابن عدي في ((الكامل في ضعفاء الرجال)) (6/61) قال: حدثنا محمد بن إبراهيم بن ميمون السراج، قال: حدثنا عبدالله بن عمر بن أبان -يلقب مشكدانه- قال: حدثنا يوسف بن حوشب، عن واسط بن الحارث، عن عاصم، [عن زر] عن عبدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تنقضي الأيام والليالي حتى يملك رجلٌ من أهل بيتي)).

     قال ابن عَدي: ذكرت هذا الحديث لعبدان، فقال: حدثناه مشكدانة من أصل كتابه عن يوسف ابن حوشب عن عاصم نفسه، وليس بينهما واسط بن الحارث، وقال: "هذا من زيادة البغداديين؛ فإنهم يرفعون الأحاديث ويوصلونها".

     ورواه ابن عدي في ((الكامل)) (7/93) في ترجمة  ((واسط بن الحارث))، ثم قال: سمعت عبدان يقول: حدثنا مشكدانه من أصله: حدثنا يوسف بن حوشب، عن عاصم، عن زر، عن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله. قال ابن عدي: "ولم يذكر في إسناده واسط، وهذا لا يرويه عن واسط غير يوسف بن حوشب". ثُم ذكر له أحاديث أخرى ثُم قال: "وعامة هذه الأحاديث لا يتابع عليها".

     وذكر في (7/168) في ترجمة ((يوسف بن حوشب)) قال: حدثنا محمد بن أبان بن ميمون وعلي بن سعيد قالا: حدثنا عبدالله بن عمر بن أبان: حدثنا يوسف بن حوشب أبو يزيد الأعور، عن عمرو بن مرة، عن زر بن حبيش، عن عبدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تذهب الدنيا حتى يملك رجل من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي)).

     قال علي بن سعيد: أبو يزيد الأعور يرون أنه عمرو بن قيس. ولا أعلم رواه عن أبي يزيد الأعور غير يوسف بن حوشب. وليوسف أحاديث وليست بالكثيرة، وأحاديثه محتملة.

     قلت: روى الطبراني هذا الحديث في ((المعجم الكبير)) (10/135) عن عبدان بن أحمد الجواليقي، عن عبدالله بن عمر بن أبان، قال: حدثنا يوسف بن حوشب: حدثنا واسط بن الحارث، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش، عن عبدالله.

     ورواه أبو الشيخ في ((طبقات المحدثين بأصبهان)) (3/408) عن عبدالله بن أحمد بن أسيد عن أحمد بن محمد البزار عن مشكدانه عن واسط بن الحارث عن عاصم عن زر عن عبدالله.

    قال: فحضرت عبدان وأملى علينا عن عمرو بن مرة عن زر عن عبدالله. فقلت: عند الشيخ عن واسط عن عاصم؟ فقال: "هذا مما فاتنا عنه ولم نسمعه".

 

دُورُ الحديث
تحقيق التراث
فوائد حديثية
المناهج والنقد
مصطلح الحديث
علوم الرّجال
علل الأحاديث
فقه الحديث
المغازي والسّير
المدارس الحديثية
أسئلة وأجوبة
السرقات العلمية
متفرقات
علوم أخرى
 
   
   الاسم
  البريد الإلكتروني
البلد
  التعليق*:

 
     
 
 
 

******
الكاتـب Mauri
الـبلـد ejuSzUfqAodCLFe
التـاريخ 10/3/2012


   That's an invtneive answer to an interesting question

******
الكاتـب طالبة
الـبلـد العراق
التـاريخ 11/21/2016


   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . استاذنا الكريم , جزاكم الله خيرا على تقدمون , هناك إشكال أن ملفات ال(pdf) لا يمكن تنزيلها فهل يمكن تدارك هذا الأمر بوركتم
 
     
       
         
 
الصوتيات والمرئيات  |   الكتب  |   البحوث   |   المخطوطات   |    المجلة   |    الأرشيف
جميع الحقوق محفوظة لدار الحديث الضيائية